کد مطلب:18099 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:297

الأوصیاء اثنا عشر
بیّن النبی المصطفی صلّی اللّه علیه و آله خلفاءه من بعده فی حدیث متفق علیه بین كل فصائل الاُمّة، حیث قال صلّی اللّه علیه و آله: «إنی تارك فیكم الثقلین ـ أو خلیفتین ـ كتاب اللّه، و عترتی أهل بتی، و انهما لن یفترقا حتی یردا علیّ الحوض» [1] .



[ صفحه 60]



فهما خلیفتان تجمعهما خصلتان: العصمة، والبقاء الیقیام الساعة، و العترة هم أئمة أهل البیت علیهم السلام دون سواهم، فقد قال أمیر المؤمنین علیه السلام فی أحد خطبه: «ألم أعمل فیكم بالثقل الأكبر، و أترك فیكم الثقل الأصغر» [2] .

ثمّ صرّح النبی صلّی اللّه علیه و آله بعد خلفائه من عترتهن فذكر أنهم كعدّة نقباء بنی إسرائیل، و أكّد علی تواصلهم مع الأُمّة الیقیام الساعة، حیث جاء فی الصحیح أنه صلّی اللّه علیه و آله قال: «لا یزال الدین قائماً حتی تقوم الساعة، و یكون علیهم اثنا عشر خلیفة، كلهم من قریش» [3] .

كما عیّن أسماءهم و رتّبهم مراتبهم ابتداءً من أولهم، و هو أمیر المؤمنین علیّ ابن أبی طالب علیه السلام، و انتهاءً الیآخر هم و هو الإمام الحجّة المنتظر صاحب الزمان (عجل اللّه تعالی فرجه) فی عدّة نصوص صحیحة مرویة عنه صلّی اللّه علیه و آله.

قال الشیخ الصدوق: قد وردت الأخبار الصحیحة بالأسانید القویة أن رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله أوصی بأمر اللّه تعالی الیعلی بن أبی طالب، و أوصی علی بن أبی



[ صفحه 61]



طالب الی الحسن، و أوصی الحسن الی الحسین، و أوصی الحسین الی علیّ بن الحسین، و أوصی علی بن الحسین الی محمّد بن علی الباقر، و أوصی محمّد بن علی الباقر الی جعفر بن محمّد الصادق، و أوصی جعفر بن محمد الصادق الی موسی بن جعفر، و أوصی موسی بن جعفر الی ابنه علی بن موسی الرضا، و اوصی علی بن موسی الرضا الی ابنه محمّد بن علی، و أوصی محمّد بن علی الی ابنه علی بن محمّد، و أوصی علی بن محمّد الی ابنه الحسن بن علی، و أوصی الحسن بن علی الی ابنه حجّة اللّه القائم بالحق. [4] .

و هكذا نصّ كل وصی علی اللاحق له ضمن سلسلة متصلة متتابعة، و قد صحّت بذلك أحادیث الإمامیة و تناقلتها نفائس مصادرهم، و هی كثیرة، و من أهم المصادر التی عنیت بترتیب النصوص علی الأئمة علیهم السلام:

1ـ الكافی، لثقة الإسلام الكلینی، المتوفی سنة 328 أو 329 هـ.

2ـ الإمامة و التبصرة من الحیرة، لابن بابویه القمی،، المتوفی سنة 329 هـ.

3ـ إثبات الوصیة، للمسعودی، المتوفی سنة 346 هـ.

4ـ إثبات النص علی الأئمة، أو نصوص الأئمة، للشیخ الصدوق، المتوفی سنة 381 هـ.

5ـ كفایة الأثر فی النص علی الأئمة الاثنی عشر علیهم السلام، للخزاز، من أعلام القرن الرابع.

6ـ الارشاد، للشیخ المفید، المتوفی سنة 413 هـ.

7ـ الاستبصار فی النص علی الأئمة ألاطهار، للكراجكی، المتوفی سنة 449 هـ.



[ صفحه 62]



8ـ روضة الواعظین، للفتال النیسابوری، المتوفی سنة 508 هـ.

9ـ إعلام الوری بأعلام الهدی، لأمین الإسلام أبی علی الطبرسی، المتوفی سنة 548 هـ.

10ـ اتفاق صحاح الأثر فی إمامة الأئمة الاثنی عشر علیهم السلام، لابن البطریق، المتوفی سنة 600 هـ.

11ـ استقصاء النظر فی إمامة الأئمة الاثنی عشر، لابن میثم البحرانی، المتوفی سنة 679 هـ.

12ـ كشف الغمة فی معرفة الأئمة علیهم السلام، لأبی الحسن الاربلی، المتوفی سنة 687هـ.

13ـ إثبات الهداة، للحر العاملی، المتوفی سنة 1104 هـ.

14ـ الانصاف فی النص علی الأئمة الاثنی عشر من آل محمد الأشراف، للسید هاشم البحرانی، المتوفی سنة 1107 هـ.

و غیرها كثیر أظهرت الحق لسائله و أنارت الطریق لسابله.


[1] صحيح مسلم 4: 1873 و 1874 ـ كتاب فضائل الصحابة، سنن الترمذي.5: 662/ 3786 و 663/ 3788 ـ دار إحياء التراث العربي ـ بيروت، مصابيح السنة / البغوي 4: 185 / 4800 و 190 / 4816، فضائل الصحابة / أحمد بن حنبل 603/ 1035، مسند أحمد 3: 14 و 17، 4: 367 و 371 و 5: 182 و 189.

[2] نهج البلاغة/ تحقيق صبحي الصالح: 119 / خ 87.

[3] صحيح مسلم 3: 1453 ـ كتاب الامارة، سنن أبي داود 4: 106 / 4280 ـ دار إحياء السنة النبوية، مصابيح السنة / البغوي 4: 137/ 4680 ـ دار المعرفة ـ ط 1ـ 1407 هـ، جامع الأصول/ الجزري 4: 440 / 442 ـ دار إحياء التراث العربي ـ ط 4 ـ 1404 هـ.

[4] من لا يحضره الفقيه 4: 177.